تقرير: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا خلال شهر يونيو 2021

 تقرير: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا خلال شهر يونيو 2021


المقدمة:

يواصل مكتب الرصد والتوثيق بمنظمة رصد الجرائم الليبية عمله بنفس الوتيرة خلال شهر يونيو، حيث لازالت تتواصل انتهاكات حقوق الإنسان من القتل خارج القانون والخطف في كل من طرابلس وبنغازي واجدابيا، وكذلك إستمرار أعمال انتشال جثث جديدة من المقابر الجماعية بترهونة، وايضا الانتهاكات ضد المهاجرين، والإنفلات الأمني والجريمة المنظمة، وعلى الرغم من الوعود التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية إلا أنها لم تستطع وضع حد لهذه الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين، ولم تتخذ أي خطوات جدية لمحاسبة المسؤولين عنها، وفيما يلي التفاصيل.

التفاصيل:
1 يونيو

رصدت المنظمة العثور على جثة وسام نوري بن يحي البالغ من العمر 26 عاما، داخل سيارته جنوب طرابلس بعد ساعات من اختطافه من منطقة البيفي وسط طرابلس من قبل مسلحين مجهولين.

2 يونيو
سجلنا في الثاني من شهر يونيو العثور على مقبرة جماعية جديدة من قبل فرق البحث عن المقابر الجماعية بمشروع الربط في مدينة ترهونة وانتشال أربعة جثث متحللة وجدت بها.

3 يونيو
وثقت المنظمة اختطاف رئيس جمعية الهلال الاحمر فرع اجدابيا ورئيس فرع مفوضية المجتمع المدني اجدابيا منصور محمود عاطي بالقرب من مقر عمله من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين نوع تويوتا بيضاء اللون واقتياده شرق المدينة حسب شهود عيان.

11 يونيو
في الحادي عشر من يونيو رصدنا مقتل شفاء المختار قروز وفاطمة فرج الصويعي ومنصور محمد البب بالرصاص وجرح ثلاثة آخرين بينهم نساء إثر اشتباكات اندلعت بمدينة العجيلات بين مجموعة تابعة لمديرية أمن الزاوية وأخرى لجهاز دعم الإستقرار.

وفي ذات اليوم وثقت المنظمة اختطاف سامية عبدالله 14 عام يمنية الجنسية من سوق الكريمية بمدينة طرابلس على يد مسلحين يرتدون الزي العسكري، وهي ضمن المسجلين و المشمولين بحماية مفوضية اللاجئين UNHCR.

كما سجلنا اصابة حمد مصباح الخطري برصاصة مجهولة المصدر نقل على إثرها إلى سبها الطبي لتلقي العلاج.

12 يونيو
رصدنا في الثاني عشر من يونيو مقتل عبدالمنعم عمر ابووذن 48 عام بعد اصابته برصاصة مجهولة المصدر وسط مدينة بنغازي.

16 يونيو
سجلنا انتشال جثة مجهولة الهوية عثرت عليها فرق البحث عن المقابر الجماعية بمشروع الربط الزراعي في مدينة ترهونة ضمن مقبرة فردية.

20 يونيو
في عشرين يونيو سجلنا مقتل مهاجر برصاص عناصر بوابة باب الزيتون بمدينة طبرق بعد عبور سيارة كان على متنها للبوابة بسرعة دون توقف.

سجلت المنظمة وقوع انفجار داخل مركز احتجاز المهاجرين بمنطقة ابورشادة على بالقرب من مدينة غريان وتقارير تفيد بسقوط ضحايا وجرحى وسط تكتم وزارة الداخلية وجهاز الهجرة.

23 يونيو
وثقت المنظمة قيام جهات أمنية تابعة للقيادة العامة بسحب عدد صحيفة “أخبار أجدابيا” الصادر يوم الأربعاء 23 يونيو بسبب انتقاد الوضع الأمني في المدينة ونشر مقال يتناول قضية اختطاف رئيس تحرير الصحيفة سابقًا “منصور عاطي”.

26 يونيو
سجلنا إصابة طالبة إصابات خطيرة جراء اطلاق رصاص إثر مشاجرة بالأسلحة داخل مدرسة “ثانوية شهداء الجديدة” بمدينة العجيلات.

27 يونيو
وفي السابع والعشرين من يونيو رصدنا العثور على جثة علي سالم الرحومي، 24 عاما، عليها آثار تعذيب بمستشفى قصر الاخيار القروي بعد اختطافه بيوم واحد من منطقة القره بوللي على يد مسلحين كتيبة الضمان التابعة لرئاسة الأركان العامة لحكومة الوحدة الوطنية.

29 يونيو
سجلت المنظمة إصابة ثلاثة مدنيين بالرصاص اثناء تواجدهم داخل منزلهم إثر رماية عشوائية قام عناصر كتيبة 166 مشاة التابعة للقيادة العامة خلال مطاردتهم لشخص مطلوب في حي رقم 3 بمدينة سرت.

30 يونيو
وثقت المنظمة ليلة الثلاثاء الموافق الثلاثين من يونيو، وفاة اشتيوي شهاء قيا 27 عاما، متأثرا بجراحه في قسم العناية الفائقة بمركز سبها الطبي بعد تعرضه لإطلاق نار أثناء مروره بالسيارة من حاجز امني لكتيبة طارق بن زياد التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة وسط مدينة سبها.

التوصيات:
ندين ونستنكر استمرار جرائم الخطف و القتل خارج القانون ومصادرة الحريات والانتهاكات الخطيرة ضد الفئات المستضعفة، ونكرر مطالبتنا لحكومة الوحدة الوطنية بوضع حد لها، وأن تكون أكثر جدية في معالجة مشكلة المجموعات المسلحة.

نحمل حكومة الوحدة الوطنية مسؤولية استمرار الانتهاكات وانتشار الجريمة المنظمة ونطالبهم بفتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن تعريض حياة المدنيين للخطر.

نطالب النائب العام بفتح تحقيقات عاجلة بهذه الانتهاكات المتكررة ومحاسبة المسؤولين عنها.


المدير