تقرير: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا خلال شهر يوليو 2021

 تقرير: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا خلال شهر يوليو 2021


المقدمة:
واصل مكتب الرصد والتوثيق بمنظمة رصد الجرائم الليبية عمله في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان خلال شهر يوليو، حيث شهد هذا الشهر تصاعد في ظاهرة القتل جراء الرصاص والقذائف العشوائية الناتجة عن الانفلات الأمني وانتشار السلاح في شرق ليبيا وغربها، وكذلك إستمرار أعمال انتشال جثث جديدة من المقابر الجماعية بترهونة، وبالرغم من المحاولات الخجولة التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية إلا أنها لم تستطع وضع حد لهذه الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين، ولم تتخذ أي خطوات جدية لمحاسبة المسؤولين عنها، وفيما يلي تفاصيل عن هذه الانتهاكات.

التفاصيل:
1 يوليو
سجلت المنظمة في الأول من يوليو مقتل الطفل قيس محمد الفيتوري العويب، البالغ من العمر 3 سنوات، بعد إصابته برصاصة جراء اشتباكات بين عصابات مسلحة على شاطئ البحر بمدينة صبراتة.

5 يوليو
في الخامس من يوليو رصدنا مقتل حسام المبروك أبوجناح 27 سنة، بالقرب من مكان عمله بمدينة الزاوية إثر رصاصة مجهولة المصدر، بالتزامن مع اشتباكات اندلعت بالقرب من مكان الحادثة بين مسلحين تابعين لمديرية أمن الزاوية وجهاز دعم الإستقرار التابعين لحكومة الوحدة الوطنية.

7 يوليو
سجلنا في السابع من يوليو اكتشاف موقع مقبرة جماعية جديدة وانتشال عدد (2) جثث مجهولة الهوية من المشروع الزراعي 5 كيلو بمدينة ترهونة بواسطة الهيئة العامة للبحث عن المفقودين.

13 يوليو
سجلنا انتشال (3) جثث مجهولة الهوية من موقعين بالمشروع الزراعي 5 كيلو بمدينة ترهونة من قبل الهيئة العامة للبحث عن المفقودين.

16 يوليو
وفي السادس عشر من يوليو وثقت المنظمة العثور على جثة عبدالله فؤاد بن حسن 20 سنة، ملقاة على قارعة الطريق في مدينة زليتن وعليها آثار رصاص وتعذيب، بعد أن اختطف من قبل مسلحين مجهولين وسط زليتن التي تسيطر عليها قوات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية.

18 يوليو
وثقت المنظمة في الثامن عشر من يوليو مقتل الفنان “هيثم درباش” وإصابة خمسة آخرين بشظايا جراء سقوط قذيفة في حي الليثي ببنغازي.

ورصدنا في ذات اليوم مقتل فائز النعاس الجازوي 46 سنة، إثر اصابته برصاصة مجهولة المصدر في حي المساكن بمدينة بنغازي.

23 يوليو
وفي الثالث والعشرين من يوليو رصدت المنظمة مقتل “عبدالله عمر عبدالله” 17 عامًا، متأثرا بجراحه إثر اصابته برصاصة قرب شارع المدار وسط طرابلس وجرح شخص آخر، أثناء اشتباكات مسلحة بين جهاز الردع وجهاز دعم الاستقرار التابعين للمجلس الرئاسي.

27 يوليو
سقوط قذيفة أطلقت في حفل زفاف على منزلين بحي المنشية في مدينة سبها تسببت في أضرار مادية جسيمة.

28 يوليو
سجلنا في الثامن والعشرين من يوليو العثور على (12) جثة مجهولة الهوية بمقابر جماعية في موقعين مختلفين بمدينة ‫ترهونة‬، تحديدًا المشروع الزراعي 5 كيلو، من قبل الهيئة العامة للبحث عن المفقودين.

30 يوليو
رصدت المنظمة سقوط قذائف ورصاص على أحياء سكنية تسببت في تدمير ثلاث محطات توليد كهرباء ومنزل و5 سيارات بمنطقتي الماية والمعمورة غرب طرابلس، جراء اشتباكات اندلعت فجر يوم 30 يوليو بين قسم البحث الجنائي التابع لمديرية أمن الزاوية الذي يرأسه محمد بحرون الملقب (الفار) وكتيبة 55 مشاة التي يرأسها معمر الضاوي والتابعة لرئاسة الأركان العامة والتي تسيطر على منطقة ورشفانة.

31 يوليو
وفي الواحد والثلاثين من شهر يوليو سجلت المنظمة القبض على الإعلامي أحمد السنوسي من قبل عناصر حراسة مصرف ليبيا المركزي خلال تواجده أمام مقر المصرف وسط طرابلس ودعواته للتظاهر السلمي واخلي سبيله بعد عدة ساعات من احتجازه.

التوصيات:
نحمل المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية مسؤولية مسؤولية الانفلات الأمني وتعريض حياة المدنيين للخطر، ونطالبهم اتخاذ اجراءات حازمة حيال الإنفلات الأمني وظاهرة انتشار السلاح.

نطالب وزارة الداخلية والنائب العام الليبي بفتح تحقيق عاجل حول انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم الجناة للعدالة.

كما نطالب الحكومة بتسهيل عمل لجنة تقصي الحقائق الخاصة بليبيا في تحقيقاتها بجرائم الحرب المتمثلة بالمقابر الجماعية في ترهونة.

المدير