تقرير: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا خلال شهر ديسمبر 2021

المقدمة:واصل مكتب الرصد والتوثيق بمنظمة رصد الجرائم الليبية عمله في تسجيل ورصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في عموم ليبيا، حيث كانت محصلة…
|
صورة أرشيفية لمقابر جماعية وجثث مجهولة في ليبيا
صورة أرشيفية لمقابر جماعية وجثث مجهولة في ليبيا


المقدمة:
واصل مكتب الرصد والتوثيق بمنظمة رصد الجرائم الليبية عمله في تسجيل ورصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في عموم ليبيا، حيث كانت محصلة انتهاكات شهر ديسمبر مقتل ثمانية بينهم سبعة أطفال جراء الألغام في طرابلس، وإصابة ثمانية آخرين بينهم ثلاثة أطفال، كما سجلنا انتشال (32) جثة هذا الشهر تعود لمهاجرين قبالة سواحل مدينة الزاوية والخمس غرب ليبيا، وكذلك رصدنا العثور مقبرة جماعية في مزدة تحوي (7) جثث، وفيما يلي التفاصيل.

التفاصيل:
1 ديسمبر
سجلنا في الأول من ديسمبر مقتل عامل أجنبي واصابة أربعة عمال آخرين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بمنطقة عين زارة جنوب طرابلس.

14 ديسمبر
رصدت المنظمة مقتل “ابوبكر اخشيبة العماري” إثر اطلاق الرصاص عليه قرب استيقاف أمني تابع للقيادة العامة للجيش الليبي وسط مدينة سبها.

17 ديسمبر
رصدت المنظمة في السابع عشر من ديسمبر مقتل 7 أطفال وإصابة 3 آخرين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاما، اثر انفجار لغم ارضي يعود لفترة الحرب بمزرعة في منطقة المعمورة غرب طرابلس.

20 ديسمبر
‎سجلنا في 20 ديسمبر العثور على مقبرتين تحوي خمسة جثث مجهولة الهوية مدفونة بشكل جماعي وجثة واحدة مدفونة بشكل فردي بالقرب من بلدة مزدة من قبل جهاز المباحث الجنائية التابع لوزارة الداخلية.

21 ديسمبر
وفي 21 ديسمبر تم انتشال جثة أخرى وجدت مدفونة بشكل فردي بالقرب من ذات المكان في بلدة مزدة، ليصل العدد الى 7 جثث خلال يومين.

24 ديسمبر
سجلت المنظمة يوم أمس 24 ديسمبر قيام الهلال الأحمر فرع الزاوية بانتشال خمسة (5) جثث تعود لمهاجرين، قذفتهم الأمواج على شاطئ البحر بميناء ديلة البحري بالزاوية، وسلمتهم الى السلطات المحلية لاستكمال باقي الإجراءات.

كما سجلنا اصابة عامل اجنبي بجروح متوسطة اثر انفجار لغم أرضي اثناء قيامه بأعمال تنظيف بمزرعة في منطقة عين زارة جنوب طرابلس.

25 ديسمبر
سجلنا السبت 25 ديسمبر، إنقاذ 3 مهاجرين وانتشال 27 جثة على الأقل من بينهم طفل رضيع ونساء من قبل الهلال الأحمر فرع الخمس، بعد غرق مركب كان يقلهم قبالة منطقة قصر الأخيار غرب الخمس.

28 ديسمبر
إطلاق سراح الصحفي “سراج المقصبي”، من قبل السلطات الأمنية في مدينة بنغازي، بعد اختطافه يوم 22 نوفمبر الماضي من مقر فرع الهيئة العامة للإعلام في بنغازي.

التوصيات:
نطالب الحكومة الليبية بتحمل مسؤولياتها في عمليات نزع الألغام وحماية أرواح المدنيين.

كما نطالب لجنة تقصي الحقائق المعنية بليبيا بالتحقيق في جرائم زرع الألغام الأرضية في المناطق السكنية، وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات


رصد الجرائم الليبية

منظمة رصد الجرائم الليبية  تختص بشكل أساسي على رصد وتوثيق الجرائم وكافة الانتهاكات الحقوقية في ليبيا، وتهدف لنشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل على تقديم المجرمين للعدالة.


© رصد الجرائم الليبية.

العودة إلى الأعلى