بيان : التحريض ضد نشطاء وإعلاميين وشخصيات عامة

تتابع منظمة رصد الجرائم الليبية خطاب الكراهية والتحريض على العنف الذي ينشره المذيع “محمد امطلل” عبر حلقات برنامج “الحكاي” المنقول على “قناة الفضائية الليبية”.

وقد وثقت المنظمة يوم الخميس 2 يناير 2020 التحريض بالإسم ضد مجموعة من نشطاء المجتمع المدني والإعلاميين والشخصيات العامة و التحريض ضد عائلاتهم على الهواء مباشرة على خلفية إطلاق مبادرة للسلام وإنهاء الحرب.

وإذ تتابع المنظمة عن كثب تزايد وتيرة خطاب الكراهية والتحريض على العنف والترويج والتغطية على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية عبر وسائل الإعلام الليبية وصفحات التواصل الاجتماعي، فانها تعمل بجدية لتوثيق هذه الانتهاكات وإحالتها للجهات القانونية المختصة محليا ودوليا.

عليه تطالب منظمة رصد الحقوقية من إدارة “قناة الفضائية الليبية” بتحمل مسؤولياتها القانونية حيال هذه الانتهاكات التي يقوم بها المدعو “محمد امطلل”، وتحملهم المسؤولية الكاملة عن ما قد يحصل لكل المذكورين في الحلقة وعائلاتهم.

وقد سبق للمنظمة أن قدمت شكوى لمحكمة الجنايات الدولية ضد “امطلل” وعدد من المحرضين عبر القنوات الليبية بتاريخ 28 أكتوبر 2019، كما أرسلت شكوى مماثلة إلى النائب العام بطرابلس.

المدير